الأحد، 6 نوفمبر 2016

قبيلة العمارنه في ااسودان - يس ابراهيم و مرتضى احمد (القضارف)

 مدخل :
دخلو بنو ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻛﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻓﻘﻬﺎﺀ ﻭﻣﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﻛﺘﺠﺎﺭ ﻭﺭﻋﺎﺓ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ،، ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ
ﻓﺮﻭﻉ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ : ﻋﻤﺎﺭﻧﻪ ، ﻋﻮﺍﻣﺮﻫﻤﻌﻴﻨﻴﺔ ،
ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻨﺼﻮﺭ ، ﺷﻘﺎﻟﻴﻖ ، ﺗﻌﺎﻟﺒﻪ ،
ﺑﻨﻲ ﻋﺎﻃﻒ ، ﺃﻭﻻﺩ ﻣﺎﻟﻚ ، ﺿﺒﺎﻧﻴﺔ ، ﺯﻭﺍﻳﺪﻩ ،
ﻧﻮﺍﻭﻳﺮ ، ﺃﻭﻻﺩ ﻣﺤﻤﺪ ، ﺍﻭﻻﺩ ﺣﺴﻦ ، ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻬﺎﺟﺮ ،
ﺃﻭﻻﺩ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﻛﻮﺍﺩﻳﻚ ، ﺍﻭﻻﺩ ﺍﺑﻮ ﻋﻤﻴﺮ ،
ﻓﺮﻳﻮﺍﺏ ، ﺳﻴﻔﻴﻪ ، ﺍﻭﻻﺩ ﻭﺍﺻﻞ ، ﺍﻭﻻﺩ ﺍﺑﻮ ﻋﻴﺪﺍﻥ
، ﺩﻗﺎﻟﺸﻪ .... ﺍﻟﺦ ؛؛ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﺿﺮﺣﺔ ﺃﺟﺪﺍﺩ ﺑﻨﻲ
ﻋﻤﺮﺍﻥ ( ﻋﺎﻣﺮ ﻭﻋﻤﺮﺍﻥ ) ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺩﺭﺍﻭ ﺑﺠﻨﻮﺏ
ﻣﺼﺮ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﻢ ﻣﺸﻴﺨﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ
ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ، ﻋﺮﻑ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ
ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺜﻞ ﻋﺎﻣﺮ
ﻭﻋﻤﺮﺍﻥ ، ﻣﻜﻲ ﺍﻟﺪﻗﻼﺵ ، ﺑﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺮﻏﻮﻡ ، ﺟﻮﺩ
ﻭﺍﺩﻭﻣﺔ ، ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻧﺎﺑﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ،، ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺑﻨﻲ
ﻋﻤـﺮﺍﻥ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻲ ﺑﺎﻳﻌﺖ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ، ﺗﻮﺟﺪ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻨﻬﺎ :
ﺷﻤﺎﻝ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ، ﺷﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ، ﺍﻟﻘﻀﺎﺭﻑ ،
ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﻣﻨﺎﻃﻖ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﻋﺪﺍﺩ
ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ


"
"
قبيلة بنو  عمران بالسودان والوطن العربي كبيرة الا أنها داخل السودان متفرقة فهي تكاد توجد في عدد من الولايات ومنها الجزيرة حيث يعرفون بالعمارنة ولهم ناظر وهو الناظر الناير ناظر العمارنة بولاية سنار ومنهم أميران في المهدية الأمير أمبده المسمى عليه مدينة أم بده حيث ترجع جذوره الى قرية أبو خريس شمال مدينة الأبيض حيث يتواجد بني عمران في عدد من القرى بشمال كردفان ومنها السنط الشرقي ثم الغربي والغبيشة التي كان يقطنها بنو عمران ثم هجرت وفيها ولد الشيخ بريمة الرغوم المعروف بمقابره التاريخية والآن يدفن فيه أهالي الأبيض موتاهم وهو ممن ذكروا في طبقات ود ضيف الله ومن أماكن تواجدهم بولاية شمال كردفان قرى أم حفيرة (تجمع قرى الهداية ) والربيطة والهرفة التي يبلغ تعدادهم فيها أكثر من (5) ألف نسمة وقرى أم كتيرة والحقينة رواس بمحلية الرهد ومن أشهر قادتها الذين رحلوا الشيخ / عبد الله أم كتيرة المدفون بالأبيض وهو معروف ومشهور على نطاق واسع في كردفان ؛ ومن رجالها التاريخيين في القرن قبل الماضي الشيخ أمحمد (كوريكا) رجل أمحفيرة ومقاتل الأتراك والآنجليز والذي سيصدر قريبا عنه رسالة تعريفية بمجاهداته في في منطقة شرف كردفان في القرن التاسع عشر وهو من أم جامعية من قرية المزدلفة ومن بنات المنة المعروف وهو بن عم الشيخ عبد الله أم كتيرة حيث يلتقو في الجد الرابع واشتهر بود كويريكة حيث حفظ القران صغيرا وعلمه للناس مواصلا قيادة مسيد أجداده بالهداية الى وفاته وتركه لأبنيه أولهم خليفته الشيخ / غبد السلام الذي لحق به سريعا ولم يعقب ؛ثم أخيه من أم دهمشية ومن المشهوروين في سبعينيات وثمانميات القرن الماضي بكردفان وله من الولد والأحفاد اكثر من (500) حفظهم الله وبارك في ذريته هو الشيخ عبد الحميد المشهور بود كويريكة نسبة لوالده الشيخ أمحمد والمسمى عليه مؤسسة الشيخ /عبد الحميد بن محمد الخيرية بكردفان والتي تقوم بدوري ديني واجتماعي وتنموي عظيم بالولاية ؛ امتدادا لماثر أجدادهم ودورهم في الحفاظ على القيم والمثل وقيامهم بخدمة البلاد والعباد حيث اشتهر الشيخ ودى كويركة باستنفار أهله والقبائل بمنطقة أم دم لمواجهة الأتراك والانجليز وقيامه بحفر الأبار وتحفيظ القران ومعاجة المرضي وكذا ابنه الشيخ عبد الحميد رحمه الله ؛ كما يوجد بنو عمران وسط قبائل حمر كما وجدوا داخل أحلاف البديرية والجوامعة وتصاهروا معهم حتى صاروا جزءا لا يتجزا من كل هذه القبائل المتصاهرة ؛ ومن أشهر مناطقهم بحمر مدينة الد جمد وهي ذات موقع استراتيجي حيث تربط بين كردفان وشرق دارفور حيث تتواجد أعداد هائلة من بن عمران في العلمان والشريف كباشي حيث يوجد شرتاي بني عمران الشرتاي القانوني تيراب الذي تعرض لظلم شديد ومكايدات سياسية لمطالبته والي شمال دارفور وهو من البرتي يطمع في نزع الشرتاوي في اطار دعمه لقبيلته وإثارته للنزاعات القبلية في المنطقة الشرقية الأمنة من دار فور واتباعه سياسة فرق تسد بين القبائل حاصة غير الراضية عن قيامه بتسخير برنامج تنمية دار فور في مناطق نفوذ أهله دون القبائل المجاورة له والتي تتبع إداريا لقبيلته ؛ وقام ظلما بسجن شرتاي بني عمران والدفع بالعمد لسحب ثقتهم فيه ؛ليسهل له تحقيق هدفه مع العلم أن الشرتاوية لاتنزع وهي متوارثة من زمن الانجليز وإنما تترك للبيت الذي فيه ليبت فيه ولكنها الانقاذ التي أثارت النزاعات القبلية وأرادت أن تقوي من تريد من زعماء القبائل وتزل من يطالب بحق اهله ؛ وقد سجن دون تهمة ما يقارب العام وفك أسره بعد احتجاج أهله ورفضهم أن يدفعواضرائب البهائم لمن أتى به الوالي كبر صغره الله وحقره وجزى من أتى به بما اغترف وظلم ؛مع العلم أن الشرتاي هو أحد نواب مجلس شورى قبيلة بني عمران بالاسودان والذي يرأسه الناظر محمد علي الناير وينوبه فضيلة الشيخ الدكتور / ابراهيم عبد الحميد والعميد معاش / من بني عمران بشرق السودان منطقة القضارف حيث توجد عمادية لبني عمران بولاية القضارف والقريشة تحيدا ؛ ولهم وجود بين المسيرية واالرزيقات في مناطق الحلوف وغيرها ؛ كما نتوجد أعداد كبيرة منهم بالخرطوم واستوطنوا منذ المهدية في حي العرب يويعتبروا من المؤسسين للحي مع الشايقية وغيرهم ومن أشهرهم أبناء وأحفاد الأمير أمبده المشهور ؛ كما أن بني عمران ينتسبون لجهينة ومن أقرب القبائل لهم العوامرة الذين ينتسبون لعامر أح عمران والمدفون بجواره بدراو بصعيد مصر حيث تنتسب كثير من القبائل لعمران وعامر أصحاب الضريح المشهور بصعيد مصر حيث نزل أجداد بني عمران العشرة السودان فمنهم من استقر في الشمال تم الجزيرة ؛ ومنهم من اتخد درب اللأربعين طرقا له فنزل شمال دارفور وشرقها ومنهم من نزل بارا فأسسها ثم نزحوا منا منذ ما قبل السلطنة الزرقاء حيث استقروا شرق كردفان وشمال الأبيض حيث توجد لديهم أخصب الأراضي للدلالة على قدمهم لذا اجتفظوا بالراضي الخصبة ؛ ويوجدون متفرقين بالشمالية حيث وصلت أسر متأخرة من صعيد مصر الى بربر واستقروا بها وأمتلكوا أللراضي هامة على النيل ومن أبناء عمومتهم الضباينة بالشرق الذين ينتسب اليهم القائد محمود ودزائد المشهور ؛ ومما يحمد لبني عمران أنهم حملة قران وفقه ودخلوا السودان كدعاة وتجار ؛ وقد تصاهروا مع القبائل السدانية مشكلين بوتقة للآنصهار والتمازج ولذا فهم مرتبطون ومتداخلون مع قبائل سودانية كثيرة وبسبب توزعهم وتواجدهم المتفرق وسط قبائل السودان ومن أشهر أبناء عمومتهم الشيخ / الصابونابي بجنوب سنار ؛ وينتسب بعض بني عمران للأشراف بحكم الزواج الميمون بين جميلة أخت السيد عمران وأجد أحفاد السيد جعفر الصادق بصعيد مصر وكان لها من الولد الكثير ممن عاش وسط اخواله وانتسب لهم بحكم التواجد بينهم كشأن اي قلة وسط كثرة ذات رحم وهذ شئ طبيعي ؛ والصل أن بني عمران من الأنصار كما توضح ذلك نسبتهم ؛ وهم موجودون بمصر ومنهم ماح المصطفى (ص)المشهور بمصر واسمه محمد الكحلاوي وسميت منطقة العمارنة السياحية بهذا الاسم لأن بني عمران لما ما دخلوا مصر استوطنوها واستقروا بها حتى عرفت بهم ؛ كما أن بني عمران موجودون بالسعودية جهة تبوك ويعرفون بالعمرا والى وقت قريب كانوا يتبعون لقبيلة كبيرة هناك ولكنهم استقلوا وصار لهم كيانهم الذاتي ؛ ولهم وجود في جنوب الأردن كما ذكر ذلك ماكمايكل في معرض حديثه عن بني عمران في كتابه القبائل العربية في السودان والمطبوع في 1900م في مطبعة اكسفورد ؛ حيث ذكر التشابه بين تقاسيم بني عمران في السودان والأردن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق